القواعد المنظمة لللائحة الدراسية بالجامعه المصريه الصينيه

مــــــادة (1): النظام الدراسي

النظام الدراسي المتبع هو نظام الساعات المعتمدة وفيه يقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين أساسيين الفصل الدراسي الأول (خريف) + الفصل الدراسي الثاني  (ربيع ) وكل منهما 14  أسبوع بالإضافة إلى فصل صيفي  (مدته 7 أسابيع ) تحدد مقررات الدراسة به حسب رؤية مجلس الكلية .

مــــــادة (2):الساعات المعتمدة وساعات الاتصال

الساعة المعتمدة هى وحدة قياس أكاديمي لتحديد وزن المقرر بين المقرارات الأخرى ، وتكافئ محاضرة واحدة لمدة 50 دقيقة أسبوعي أو حصة تمارين أو معمل لمدة 100  دقيقة أسبوعي ، أو حصة إكلينيكية أو ورشة لمدة  150 دقيقة أسبوعي . وعموماً فإن عدد الساعات المعتمدة لمقرر ما يعكس الناتج المتوقع من المقرر، كما يوضحالوقت المطلوب لدراسة  المقرر وطبيعة هذه الدراسه، أما ساعات الاتصال هي الوقت الفعلى المنقضي فيمحاضرة أو معمل.

مــــــادة ( 3 ) :التسجيل  ( فترات التسجيل والحذف والإضافة  )   

تُعلَن مواعيد التسجيل في التقويم الأكاديمي على أن تكون كالتالى –:

  • يخصص أسبوعين قبل بدء الدراسةوالأسبوع الأول والثانى من الفصل الدراسي  للطلاب الجدد أو الطلاب المستمرين وذلك بأن يقومالطالب بمساعدة مرشده الأكاديمي بالتسجيلوباختيار المقررات والشعبوإعداد جدوله الدراسى مع الأخذ فى الاعتبار الحد الفعلى والحد الأدنى للعبئ الدراسى وتبدأ الدراسة مع بداية الأسبوع الثاني مباشرة.
  • يعتبر الطالب مسجلاً إذا أنهى متطلبات التسجيل وسدد الرسوم الدراسية ويسمح بالتسجيل المتأخر خلال الأسبوعين والثالث والرابع من الدراسة على أن يسدد غرامة تأخير يحددها مجلس الجامعة وفى حالة وجود حالات طارئه أخرى يعرض  الأمر على مجالس الكليات ويرفع لمجلس شئون التعليم والطلاب لأتخاذ اللازم .
  • يسمح للطالب بالحذف والإضافة خلال الأسبوع الثانى فقط وأى استثناءات مسببه تعرض على مجلس الكلية للمناقشة واتخاذ اللازم لحلها .

مــــــادة (4) :العبء  الدراسي

العبئ الدراسى هومجموع الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في فصل دراسي معين وهذا العبئ يختلفمن طالب إلى آخر طبقاً لإستعداده العلمى ومستواه الدراسىولظروف الجدول الدراسى ومتعارضاته من كلية لأخرى وفى جميع الأحوال يراعى التالي:

  • الحد الفعلى للتسجيل 18 ساعة معتمدة أسبوعي وقد تزيد إلى 21.
  • إذا كان المعدل التراكمى للطالب 3فأكثروفي الحالات التي يتوقف عليها تخرج الطالب يتم تجاوز هذا الحد في الفصل الدراسى وذلك بموافقة المرشد الأكاديمى وعميد الكليةعلى ألا يزيد فى آى حال من الأحوال عن 23 ساعة معتمدة .
  • الحد الأدنى للتسجيل 12 ساعة معتمدة .
  • إذا طرح فصل دراسى صيفى فيكون الحد الأقصى لساعات التسجيل فيه 9 ساعات معتمده وقد تصل لــ 12 ساعة معتمده فى حالات التخرج .
  • تُعرض الحالات الأخرى لتجاوز الحدود العليا والدنيا على مجالس الكليات لاتخاذ ما تراه بشأنها.

مــــــادة (5) :الانسحاب من مقرر

يجوز للطالب الانسحاب من أي مقرر، بعد موافقة المرشد الأكاديمي وأستاذ المقرروذلك حتى نهايةالأسبوع الثالث عشر من الفصلين الأول والثانى ، ونهاية الأسبوع الرابع من الفصل الصيفي، بشرط ألا يكون قد تجاوز نسبة الغياب المقرره  قبل الانسحابويرصد له الرمز”W”  فى تلك المقررات في حساب معدل الطالب. واذا تم الانسحاب بعد الفترة المحددة يعتبر الطالب راسباً في المقررويرصد له التقدير.”F”

مــــــادة (6):إيـــــقاف الـــقيــد

تُنظم أمور الانسحاب الكامل من الفصل الدراسى طبقا للـقــواعـــد الـتـالـيــة:

1.يجوز للطالب الانسحاب الكلى من الفصل الدراسي بتوصية من المرشد الأكاديمي وموافقة مجلسالكليةعلى ألا يتجاوز ذلك نهاية الأسبوع السابع  من بداية الفصلين الأول والثانى ونهاية الأسبوعالثالث من بداية الفصل الصيفي.

2.الطالب المستمر الذي لم يحضر للتسجيل خلال فترتي التسجيل والحذف والإضافة يعتبر منسحباً منالفصل الدراسي.

3.ينظر مجلس الكلية في طلبات الانسحاب التي تقدم بعد نهاية الفترة المسموح بها فى الفقرة السابقةوللمجلس اتخاذ القرار المناسب.

4.لا يجوز أن يتجاوز عدد الفصول التي ينسحب منها الطالب عن أربعة فصول دراسيةمتصلة أو منفصله إلا بموافقة مجلس الكلية ومجلس شئون التعليم والطلاب .

مــــــادة (7) :كيفية التعامل مع تقدير الـــ  Incomplete

يحصل الطالب على تقدير غير مكتمل بشرط حصوله على 50 %من الحد الأدنى من درجات أعمال السنة و 75%  على الأقل من درجات الحضور والتقدم بعذر قهرى أو مرضى يمنع من دخول الإمتحان النهائى ويقبل فى مجلس الكلية ويؤدى الإمتحان فى أول أسبوع من الفصل الدراسى اللاحقعلى أن يتم دفع رسوم إدارية لأداء إمتحانات المواد الغير مكتملة .

مــــــادة (8): انتقال الساعات المعتمدة     

يجوز انتقال الساعات المعتمدة لبعض المقرارات التي درسها الطالب وأنهاها بنجاح في جامعة أخرى أو معهدعلمي أخر الى سجل الطالب وذلك بعد اقتراح منسق البرنامج وموافقة مجلس الكلية وبالشروط الآتية:

  • أن تكون تلك المقرارات ضمن الخطة الدراسية للبرنامج الدراسي.
  • ألا يزيد ما يتم انتقاله من ساعات معتمدة عن 50 ٪ من إجمالي ساعات البرنامج الدراسي.
  • يتم إجراء مقاصة علمية لمعادلة المواد والتقديرات
  • وتظهر تلك المقرارات المنقولة في سجل الطالب الأكاديمى بينما لا تدخل في حساب معدله التراكمى.

مــــــادة (9): التعليم الهجين  

يسمح النظام الدراسي بتدريس بعض المقرارات عن بعدعن طريق الإنترنت بنسب مختلفة بالكليات العملية والنظرية  يحددها مجلس الجامعة وفي جميع الأحوال يجرى الامتحان النهائي داخل الحرم الجامعي وبعض التعليمات المنظمة لذلك من وحي التفاعل مع المحاضر وتقديم التقاريروالدراسات وخلافه.

مــــــادة (10):حضور الطلاب

يعتبر حضور الطلاب جزءً من العملية التعليمية ويلتزم الطالب بحضور جميع المحاضرات وحصص التمارين والمعامل والورش والتدريب فإذا بلغت نسبة غيابه في أي مقرر 10 ٪ من مجموع ساعات الاتصال المحددة للمقرر ينذر أكاديمياً وينذر مرة أخرى اذا تجاوز النسبة 20%  واذا تجاوزت نسبة غيابه 25 ٪ من مجموع ساعات الاتصال المقررة للمقرر بغيرعذر يقبله مجلس الكلية ومجلس شئون التعليم والطلاب يحرم من استكمال المقرر وعدم رصد  منسحب راسب  FW ويكتفى بمنسحب W للحفاظ على المعدل التراكمى للطالب .

مــــــادة (11 ) : الطلاب المتعثرين أكاديمياً

لا يسمح للطالب الحاصل على  معدل تراكمىCGPAأقل من  1 فىعامين دراسيين بتسجيل مقرارات جديدة ويسمح بالتسجيل فى مقررات الرسوب والتحسين فقط .

مــــــادة ( 12 ) :انهاءالقيد

الطالب الذي ينهى قيده بناءعلى طلبه لايحق له العودة للدراسة إلابعد تقديم طلب التحاق جديد،موضحاً به مبررات العودة ويعرض على مجلس الكلية وفى حالة التوصية بالموافقة يعرض على مجلس الجامعة وفي حالة الموافقة يعامل الطالب معاملة الطالب المستمربناء على وضعه السابق في الكلية قبل انهاء قيده، شريطة ألايكون قد مضى على انهاء قيده أكثرمن ثلاث سنوات.

مــــــادة (13) :تقديرات المقررات الموحده

موضحة كالتالى :

رمز التقدير نقاط التقدير النسبة المئوية
A 4 90 ->
A- 3.7 85- < 90%
B+ 3.3 80 –< 85 %
B 3 75 –< 80 %
B- 2.7 70 –< 75 %
C+ 2.3 67–< 70 %
C 2 65–< 67 %
C- 1.7 63–< 65 %
D 1.3 60 –<63 %
F 0 60 < %

مــــــادة ( 14) :إعادة المقررات

فى حالة إعادة الطالب لمقرر رسب فيه آى حصل على تقدير (F) أو إعادة المقرر بغرض تحسين التقدير يحصل الطالب على التقدير الأعلى دون أى شروط .

مــــــادة ( 15) :بيان حالة الطالب

يعتبر بيان حالة الطالب مستنداً رسمياً يمكن اصداره من ادارة شئون الطلاب بناء على طلب رسمى من الطالب وذلك بعد استيفاء اعتماد مسجل الكلية وعميد الكلية ورئيس الجامعة ثم توثيقه بختم الجامعة ويحتوى هذا المستند على بيانات الطالب بدءً من تاريخ قيده بالجامعة الى تاريخ تحرير بيان الحالة وتنقسم هذه البيانات الى :

  • بيانات خاصة بالطالب (الأسم – الجنسية – تاريخ الميلاد – الكلية – القسم – المستوى الأكاديمى )
  • المقررات الدراسية وتشمل :-

أ . مقررات قام بها الطالب بتسجيلها فى كل فصل دراسى ويظهر فى هذا الجزء أسم الفصل الدراسى ، العام الأكاديمى ، كود المقرر ، الساعات المعتمدة للمقرر ، تقدير الطالب فى المقرر ، النقاط النوعية للمقرر

ب. مقررات لا يدخل تقديرها فى حساب فى متوسط نقاط التقدير التراكمى وتم إعفاء الطالب من دراستها وذلك فى حالة الطلاب المحولين من جامعات أخرى من كلية الى كلية أخرى من داخل أو خارج الجامعة المصرية الصينية طبقاً لقرارات مجلس الجامعات الخاصة بخصوص هذا الشأن .

ج. مقررات لا يدخل تقديرها فى حساب متوسط نقاط التقدير التراكمى وذلك فى حالة الطلاب المحولين من برنامج الى برنامج بنفس الكلية .

3- الحالة الأكاديمية للطالب عند نهاية كل فصل دراسى (انتظام – مراقبة أكاديمية – تسجيل معلق – وقف قيد )

  • نظام تقدير المقررات فى الجامعة المصرية الصينية ويشتمل هذا الجزء على مفتاح التقديرات المختلفة وما يقابلها من نسب مئوية .
  • متوسط نقاط التقدير التراكمى الذى حصل عليه الطالب عند تاريخ تحرير بيان الحالة .

مــــــادة ( 16) :المستوى الأكاديمى

يتم تحديد المستوى الأكاديمى للطالب  طبقاً لعدد الساعات المعتمدة التى أكتسبها الطالب على النحو الموضح فى البرنامج الدراسى للكلية الملتحق بها ويظهر ذلك فى بيان حالة الطالب .

مــــــادة ( 17) :البرنامج أو التخصص

يجب على الطالب مراجعة المرشد الأكاديمى لتحديد القسم أو التخصص الذى سوف يلتحق به تبعاً للائحة الداخلية للكلية ويظهر القسم أو التخصص فى استمارة المقررات كما يظهر فى بيان حالة الطالب .

مــــــادة ( 18) :متطلبات التخرج

تمنح الدرجة الجامعية الأولى للطالب عند استيفائه المتطلبات الأتية مجتمعه :-

  • الحصول على متوسط نقاط تقدير تراكمى طبقاً للوائح كليات الجامعة
  • إجتيازه على كافة مقررات متطلبات الجامعة ، متطلبات الكلية ، متطلبات التخصص بنجاح .
  • إستكمال الحد الأدنى لعدد الساعات المعتمدة المطلوبة للحصول على الدرجة .
  • إستيفاء المتطلباتالمذكورة عالية فى مده لا تزيد عن ضعف مدة البرنامج الدراسى الأصلى
  • إستيفاء آى متطلبات أخرى ترد فى اللائحة الداخلية للكلية
  • ويتم منح الدرجة بعد إعتمادمجلس الجامعة عقب كل فصل دراسى على النحو التالى :
  • فصل الخريف فى شهر فبراير
  • فصل الربيع فى شهر يونيو
  • فصل الصيف فى شهر سبتمبر

مــــــادة ( 19) :التقديرات العامة المناظرة

المعدل التراكمى النسبة المئوية التقدير المناظر
كلية الإقصاد والتجارة              الدولية

من 2.3

كلية الهندسة

والتكنولوجيا من 2.0

– < 2.7 من 65 % – < 75% جيد
من 2.7 – <3.3 من 75 % –< 85% جيد جداً
من 3.3  –   4 من 85 %  وحتى 100% إمتياز

مــــــادة (20) : مرتبة الشرف

يحصل الطالب على مرتبة الشرف على ألا يقل اى من معدلاته الفصلية عن 3.3 من 4 نقاط بشرط عدم الرسوب فى أى من المقرارات واتما م الدراسة فى الفصول الدراسية المحددة له من مجلس الكلية .

مــــــادة ( 21) :الإنسحاب من الجامعة

يمكن للطالب الانسحاب نهائياً من الجامعة (بمعنى العدول عن الدراسة ) ويسمح له بالمطالبة باسترداد جزء من المصروفات المدفوعة للجامعة طبقاً لقواعد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة وعلى الطالب أن يقوم بملئ النموذج الخاص بالانسحاب من الجامعة ويقوم بالتوقيع على هذا النموذج كل من الطالب وولى أمره وعميد الكلية ورئيس الجامعة .

مــــــادة ( 22) :نظام تأديب الطلاب

يخضع الطلاب المقيدون بالجامعة لنظام تأديبى محدد فى قانون تنظيم الجامعات

القائمة