
الجامعة المصرية الصينية – مركز البحث والابتكار وريادة الاعمال
تمت الموافقة رسميًا على إنشاء مركز البحوث من قبل المجلس الأعلى للجامعات الخاصة في اجتماعه الثامن والستين في 15 أغسطس 2018، مما يعزز التزام الجامعة بأن تصبح مركزًا رائدًا للبحث العلمي والتقدم التكنولوجي.
الرؤية: يكرس مركز البحوث والابتكار في الجامعة المصرية الصينية جهوده لتعزيز البحث العلمي من خلال شراكات استراتيجية مع الجامعات المحلية والدولية. وبالتزام قوي تجاه خدمة المجتمع، يدعم المركز المبادرات البحثية التي تتناول التحديات الواقعية، مما يسد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والصناعة.

المشروعات
اسم المشروع (مارا – ميديترا) : حماية سبل عيش المجتمعات الريفية والبيئة
في البحر الأبيض المتوسط من خلال الحلول القائمة على الطبيعة
الهدف: يهدف مشروع مارا-ميديترا إلى معالجة الإقبال المنخفض حتى الآن على الحلول القائمة على الطبيعة (NbSs) لمكافحة تدهور المياه والأراضي في النظم البيئية الزراعية حول البحر الأبيض المتوسط.
يتم تمويل مارا-ميديترا من خلال شراكة بريما للبحث والابتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط التي يدعمها Horizon 2020 ، البرنامج الإطاري للاتحاد الأوروبي للبحث والابتكار.
موقع المشروع: https://mara-mediterra.com/
الشركاء:


مكتب تسويق الابتكار التكنولوجي (TICO) بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (ASRT)
- مكتب TICO هو مبادرة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تهدف إلى دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا في الجامعات والمراكز البحثية المصرية. تم إنشاء 26 مكتبًا كمرحلة أولى، حيث قدمت الأكاديمية دعمًا ماليًا لمدة عامين لتفعيل مهام هذه المكاتب، بالإضافة إلى دعم التدريب والتواصل مع الصناعة والمجتمع. تسعى مكاتب TICO إلى تحويل نتائج الأبحاث والابتكارات إلى تطبيقات عملية تساهم في التطوير التكنولوجي وحل المشكلات الصناعية.


المشاريع المستقبلية
- برنامج بناء القدرات(South-South Cooperation) – بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO) ) والجامعة المصرية الصينية.
يهدف إلى تقديم وحدات تدريبية لتعزيز التنمية الزراعية المستدامة، مع دعم وتعزيز آليات التعاون بين منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا NENA))
مكتب تسويق التكنولوجيا(OTC)
وحدة تنظيمية داخل المؤسسات البحثية والجامعات والمختبرات الحكومية أو الشركات الحكومية، وتتمثل مهمتها الأساسية في إدارة عملية تحويل البحث والابتكار إلى منتجات أو خدمات أو تقنيات قابلة للتسويق تفيد المجتمع وتحقق إيرادات. يعمل مكتب ( OTC )كجسر يربط بين المخترعين والصناعة والمستثمرين لإيصال الأفكار الرائدة إلى السوق.


